الأربعاء، 24 يونيو، 2009

واشنطن قررت إعادة سفيرها إلى دمشق وتسلمه مهامه قد يستغرق بعض الوقت

واشنطن - من حسين عبد الحسين

ابلغت وزارة الخارجية الاميركية، السفارة السورية، نيتها اعادة السفير الاميركي الى دمشق، وهو سيكون الاول منذ سحبت الادارة السابقة سفيرتها مارغريت سكوبي، اثر اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري في فبراير العام 2005. وعلمت «الراي»، ان القرار يتعلق باعادة تنشيط العلاقات بين البلدين، كي يتسنى للولايات المتحدة رعاية عملية السلام بين سورية واسرائيل. كذلك تتوقع مصادر ان يتم اختيار السفير الجديد من الديبلوماسيين المتابعين لموضوع عملية السلام بين دمشق وتل ابيب.

واعلن مسؤول في الخارجية، ان تسلم السفير مهامه قد يستغرق بعض الوقت.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلت امس (ا ف ب)، عن مسؤول اميركي بارز، طلب عدم كشف هويته، ان «هناك الكثير مما يجب القيام به في المنطقة والذي يمكن ان تلعب فيها سورية دورا. ولهذه الغاية فانه من المفيد ان تكون لنا سفارة بعدد كامل من الموظفين».

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري، عمل جاهدا منذ انتخاب باراك اوباما رئيسا، وبعد زيارات عديدة قام بها لدمشق والتقى خلالها الرئيس بشار الاسد، على اعادة الحرارة في العلاقة بين البلدين بعد شبه انقطاع دام اربع سنوات.

واشنطن قررت إعادة سفيرها إلى دمشق وتسلمه مهامه قد يستغرق بعض الوقت

الأربعاء، 17 يونيو، 2009

مع سمير قصير في تاريخ دمشق وبعلبك

لم اكتب قبل في ذكرى سمير قصير، لاني كنت اعلم ان مشاعر الحزن ستخبو يوما، وان الحماسة لاقامة ذكرى اغتياله او الكتابة بمناسبتها ستضعف سنة بعد سنة، وستصبح تكراراً مملا لطقوس وشعائر.

في ذكراه الرابعة، لا اكتب لقلة محبيه، وانا من القلائل من بينهم ممن لم يعرفوه شخصيا.

اكتب لان العزيز سمير كان واحدا من ضحايا "انتفاضة الاستقلال" والمعركة من اجل استعادة سيادة لبنان وحريته، من طغاة الخارج كما من طغاة الداخل.

واكتب لان العزيز سمير كان ضحية حلمه باعادة عقارب الزمن الى الوراء، الى ايام جمال الدين الافغاني ومحمد عبدو ورشيد رضا ومحمد كرد علي وعبد الرحمن الكواكبي وصدقي الزهاوي ومعروف الرصافي، الى الزمن الذي تساءل فيه هؤلاء عما جرى حتى تخلف العرب عن شعوب العالم.

كان العزيز سمير يعلم انه يسير عكس الزمن، وان كل لحظة تمر في دول العرب افضل من اللحظة التي تليها، وان مشكلة العرب ليست فقط في السياسة، انما في الاجتماع والثقافة كذلك، وان ملصقات افلام السينما المصرية التي عمل بجهد على جمعها، تؤرخ لتاريخ عربي اقل ما يقال فيه انه ذهبي بالنسبة لايام نعيشها يسميها بعضهم بالمجيدة، واي مجد...

كان العزيز الراحل يعلم ان زمن النهضة العربية تحول الى شعارات فارغة بين ايدي الاحزاب القومجية وفي اقبية المخابرات. كان يعلم ان كتاب معروف الرصافي، "الشخصية المحمدية"، الذي كتبه في الفلوجة في العام 1933، هو فلتة شوط يصعب تكرارها، وقد تحولت الفلوجة الى مجموعة بيوت متلاصقة افضل ما يمكن ان تقدمه هو "امارة العراق الاسلامية"، او ائتلاف العشائر الخارج للتو من كتب الجاهلية الى رحاب القرن الواحد والعشرين.

في ذكرى سمير قصير - نشرة الافق

الثلاثاء، 16 يونيو، 2009

غايبس لـ «الراي»: نتائج الانتخابات اللبنانية فاجأت الجميع

لندن - من حسين عبد الحسين

يعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني النائب مايك غايبس ان الظروف الدولية مؤاتية لتحقيق السلام بين العرب والاسرائيلين وانهاء اكثر من ستة عقود من الصراع.

وفي دردشة داخل البرلمان الانكليزي في ويستمينيستر حول شؤون المنطقة، قال غايبس للـ «الراي» ان «جهود التوصل الى حل بين الفلسطينيين والاسرائيليين لم تصل الى اقصاها حتى اليوم». واضاف ان لجنته «عقدت جلسة استماع لمبعوث اللجنة الرباعية ورئيس حكومة بريطانيا السابق توني بلير منذ فترة قصيرة».

وقال: «حسب السيد بلير، فان جميع الامور المتعلقة بالسلام على وشك الانفراج، لكننا للحقيقة لم نر اي تقدم فعلي في الفترة السابقة، حتى على صعيد بناء الثقة بين الطرفين، لم نر الا ازالة الاسرائيليين لحاجز واحد في الضفة الغربية، وبالتالي فان القيود على حركة الفلسطينيين ما زالت، وفي المقابل لم تظهر السلطة الفلسطينية اي قدرة على الوفاء بالتعهدات المطلوبة منها».

الحديث الكامل لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني للـ "الراي"

نورمان لامونت لـ «الراي»: الديموقراطية الإيرانية واحدة من أفضل الديموقراطيات في المنطقة

لندن - من حسين عبد الحسين

المحافظون الجدد في الولايات المتحدة هم في معظمهم سياسيون خدموا في ادارتي الرئيس الراحل رونالد ريغان وجورج بوش الاب، ويعتنق معظمهم سياسات ليبرالية اقتصاديا مع تأييدهم لاستخدام القوة العسكرية لتلبية هذه الحاجات مع ما قد يؤدي ذلك الى حروب، وخصوصا في مواجهة انظمة يعتبرونها في عداء مع اميركا وتتمتع بموارد اولية كبيرة، مثل ايران.

اما في المملكة المتحدة، فالمحافظون خدم عدد كبير منهم في حكومتي «المرأة الحديدية» مارغريت تاتشر وخلفها المحافظ جون مايجر.

نورمان لامونت، الذي دخل مجلس اللوردات في العام 1998 بلقب «بارون لامونت من لارويك»، قد يكون احد محافظي بريطانيا القدماء، لكنه، على خلاف نظرائه في واشنطن، لا يؤيد الحرب مطلقا ضد ايران، بل يدافع عن النظام الايراني ويصف الديموقراطية الايرانية بواحدة من افضل الديموقراطيات في المنطقة.

«الراي» التقت لورد لامونت في مكتبه في «ماي فير»، احد ارقى احياء لندن، ودارت دردشة طويلة تخطت الوقت المحدد للقاء، دافع فيها نورمان لامونت، نائب وزير الطاقة اثناء اندلاع الثورة الاسلامية في ايران في العام 1979 ووزير المالية بين 1990 و1993، عن ايران وثورتها ونظامها.

الديموقراطية الإيرانية واحدة من أفضل الديموقراطيات في المنطقة

«الخارجية الأميركية»: الكويت تستورد النساء للعمل في الدعارة وتتاجر بالبشر... ومواطنوها يمارسون السياحة الجنسية

واشنطن - من حسين عبد الحسين

ابقى تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الاتجار بالبشر للعام 2008 الكويت في الخانة الثالثة، الى جانب ايران والمملكة العربية السعودية والسودان وسورية من دول الشرق الاوسط، وهي الحكومات التي وصفها التقرير بانها «لا تلتزم ادنى المعايير» لمكافحة هذه الافة، ولا «تبذل الجهود الكافية» لمحاربتها.

ووصف التقرير، الذي صدر امس، الكويت على انها «دولة مقصودة للرجال والنساء ممن يتم الاتجار بهم من اجل العمالة الاجبارية»، معتبرا ان «اكثرية ضحايا الاتجار يأتون من بين اكثر من 500 الف امرأة اجنبية يتم توظيفهن في الخدمة المنزلية».

واضاف ان الرجال والنساء يهاجرون من نيبال والهند وسريلانكا، والفيليبين واندونيسيا وباكستان وبنغلادش للبحث عن عمل في المنازل او في قطاع الصرف الصحي في الكويت. التقرير قال ان هؤلاء الوافدين الى الكويت يأتونها بارادتهم، ولكن «عند وصولهم يتعرض بعضهم الى العمل الاجباري من قبل كفيليهم واصحاب وكالات التشغيل، مثل الاحتفاظ بجوازات سفرهم، وسجنهم، واستغلالهم جنسيا او التهديد بذلك... وعدم تسديد اجورهم مع النية على اجبارهم الاستمرار في العمل».

الكويت تستورد النساء للعمل في الدعارة


Since December 2008