الثلاثاء، 31 مايو 2022

عن عزمي بشارة وكتابه "فلسطين"

حسين عبدالحسين

قبل ربع قرن، ساهم عضو الكنيست العربي الإسرائيلي عزمي بشارة في تشكيل فكري وآرائي. كان بشارة يرى أن ضعف الفلسطينيين والعرب داخلي، وأن خلاصهم يكمن في إصلاح الذات، وكان ينتقد ظواهر تعكس انحطاطهم. مثلا في أحد كتبه، خصص بشارة فصلا لظاهرة أسماها "دال نقطة"، وهي اللقب الذي يستخدمه الأطباء أو الحائزين على شهادة دكتوراه وانتقد الهوس العربي بها، وقال إنك ترى طبيب أسنان لا يمارس مهنته، بل يفوز برئاسة بلدية أو نادٍ رياضي، ويصر على استخدام "دال نقطة" قبل اسمه في كل مناسبة.

منذ كتبه الأولى زار بشارة حافظ الأسد، رئيس سوريا الراحل، ومن بعده ابنه وخلفه بشار، والتقى قيادات في "حزب الله". تسببت اللقاءات بنفي بشارة من الناصرة إلى الدوحة، حيث يتمتع بموازنة مفتوحة لرعاية مؤسسات أكاديمية وفكرية وثقافية وإعلامية تبث آراءه وأفكاره. لم يعد بشارة ينشر كتبا عربية مطبوعة على ورق أصفر رخيص كما في الماضي، بل صارت كتبه إنكليزية فاخرة مطبوعة في لندن.

في كتابه الصادر الأسبوع الماضي "فلسطين"، استعرض بشارة كل ما يدور في خلده عن القضية الفلسطينية في أكثر من 300 صفحة كدّس فيها المعلومات والآراء، بعضها كررها مرّات، وبعضها وعد بمعالجتها ولم يفعل.

يقول بشارة أن الوعي الوطني لدى الشعب الفلسطيني تكوّن قبل إسرائيل، إلا أن الدلائل التي يسوقها تشي بعكس ذلك. يشير بشارة إلى المؤتمر العربي الثالث في حيفا في 1920 الذي رفع الهوية الفلسطينية عنوانا بعد قضاء الفرنسيين على مملكة فيصل العربية في دمشق، ويضيف، عن حق، أن الفلسطينيين فعلوا ذلك وعينهم على مؤتمر سان ريمو الذي كان قسّم المشرق على شكله الحالي. على أن ما يورده بشارة يعني أن الهوية الفلسطينية كانت ردة فعل على المشروع الأوروبي، لا وليدة تطور تاريخي. 

تاريخيا، لا يوجد أي ملك أو أمير أو خليفة أو أسرة حاكمة فلسطينية أو اتخذت من أي بلدة فلسطينية عاصمة أو مقر لها. دمشق مارست السيادة مع الأمويين وبغداد مع العباسيين والقاهرة مع الفاطميين. أما القدس، فلم تكن يوما عاصمة لأي حاكم عربي أو فلسطيني. حتى صلاح الدين الكردي، الذي انتزعها من أيدي الصليبيين، لم يتخذ من القدس عاصمة له، بل كانت عاصمته القاهرة. وصلاح الدين قتل من العرب أكثر مما قتل من الصليبيين، وهو ما يعني أن حروبه كانت للسيطرة لا لطرد الأوروبيين. 

الزمن الوحيد الذي كان فيه للقدس سيادة كان زمن الحشمونيين اليهود قبل ألفي عام (بدون الخوض في تاريخية داود وسليمان قبل 300 عام). عدا عن السيادة الحشمونية، لم يمارس أي جزء من فلسطين أي سيادة في أي مرحلة من التاريخ، بل كانت عبر التاريخ محافظات خاضعة لسيادة من الخارج، إلى يوم قيام دولة إسرائيل في 1948.

كما يتجاهل بشارة الأعوام التسعة عشر التي عاشها الفلسطينيون تحت الحكم الأردني في الضفة والمصري في غزة. لو كانت القومية الفلسطينية المحلية، لا العربية العامة، منتشرة بين الفلسطينيين آنذاك، لثاروا على الهاشميين وطالبوا بانفصال الضفة الغربية عنهم وإقامة دولة فلسطينية مستقلة فيها تعمل على السيطرة على أراضي 1948، أي إسرائيل، وفرض سيادة فلسطينية عليها. لكن هذا لم يحصل.

ما حصل فعليا هو أن الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر، بعد هزيمته في 1967، حاول إنقاذ ماء الوجه بإعلان حرب استنزاف ودعم الفصائل الفلسطينية لشن حرب عصابات. هكذا تقدمت الهوية الفلسطينية إلى دائرة الضوء. 

ولأن مفهوم "الشعب الفلسطيني" حديث وجاء كردة فعل على الانتداب أولا، ثم قيام إسرائيل ثانيا، ينصب الجزء الأكبر من كتاب بشارة على إسرائيل وشيطنتها ومحاولة تثبيت أنها: كولونيالية استعمارية منذ تأسيسها في 1948، ثم "شبيهة بنظام آبارثايد" ضد عرب إسرائيل ابتداء من 1952. وبعد احتلالها الضفة وغزة والقدس الشرقية، صارت إسرائيل كولونيالية استعمارية في هذه الأراضي، وصارت نظامين في دولة.

ويرى بشارة أن المظلومية الفلسطينية أكيدة وواضحة، وأن أي سكوت عربي أو عالمي عليها هو انحلال أخلاقي، ويعتقد أن غالبية العرب تنحاز للفلسطينيين ضد إسرائيل، وأن الأنظمة العربية القمعية تقمع هذا الرأي. على أن القمع السائد في دنيا العرب يجبر الغالبية على الصمت، بمن فيهم العرب المؤيدين للسلام غير المشروط مع إسرائيل، إذ لا يمكن للبناني أن ينظّم حملة دعوة للسلام مع إسرائيل في البقاع أو جنوب لبنان، أو في بغداد أو حتى في عمّان، من دون التعرض لأذى جسدي ونفسي من عرب آخرين (من غير الحكومة). هذا يعني أن الرأي العربي حول إسرائيل مجهول فعليا، و لا تعوّض استطلاعات الرأي التي يقدمها بشارة عن غياب حرية الرأي، لا بسبب الأنظمة فحسب، بل بسبب غياب تقاليد الحرية لدى المجتمعات العربية بشكل عام.

ثم يحاول بشارة، من دون أن يوفّق، إقناع القراء أن السلام المنفرد لدول عربية مع إسرائيل لا يعزز المصالح الوطنية، ويقول إن الإمارات والبحرين تظاهرتا أن السلام مع إسرائيل هو مصلحة قومية مع أن لا حرب قائمة بين أي منهما ضد إسرائيل، وهو ما ينفي الحاجة للسلام. طبعا لا يلاحظ بشارة أن السلام يفتح أمام الإمارات والبحرين أبواب ثالث أكبر اقتصاد في المنطقة بعد السعودية وتركيا، وأن الاقتصاد الأردني أفاد بشكل هائل من السلام مع إسرائيل، تجاريا وصناعيا وسياحيا، وأن مصر تسعى لإفادة مشابهة. 

لا يبدو أن بشارة على دراية باقتصادات الدول، بل يعتقد أن السياسة الدولية هي مواقف لا مصالح، وهو ما يشي بأنه لم يتعلم من 70 عاما من الأخطاء الفلسطينية، بل هو يمضي في مهاجمة الدول العربية التي تقبل السلام مع إسرائيل بأي شكل، ويقول إن الحكام العرب يستخدمون هذا السلام للوصول إلى قلب حكام واشنطن، ويعتبر أن السعودية قدمت مبادرة السلام العربية في 2002 لتخفيف الضغط الناجم عليها على أثر هجمات 11 سبتمبر

ويهاجم بشارة الدول العربية في 342 صفحة لا ترد فيها كلمتي قطر أو الدوحة أو أي إشارة إليهما لا من قريب ولا من بعيد، في كتاب يحاضر العرب في كيفية إدارة مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية.

على أن في كتاب بشارة لمحات إيجابية. مثلا، هو يرى أن الحركة الإسلامية الفلسطينية غير ديمقراطية، وأن حماس وحزب الله لا تخوضان كفاحا مسلحا، بل مقاومة مسلحة، أي أنهما يتصديان لإسرائيل لكنه تصدي لا يؤثر في مستقبل إسرائيل أو الفلسطينيين. بشارة يعتبر، وهو محق في ذلك، أن مفتاح الخلاص الفلسطيني هو الديمقراطية بين الفلسطينيين لأنه لا يوجد ولا نموذج عربي ديمقراطي واحد يمكن تقديمه للإسرائيليين كدليل على صدق الفلسطينيين في الانخراط معهم في دولة عادلة للجميع.

لكنه على الرغم من دعوته للديمقراطية، لا يلاحظ بشارة أنه يفرض رأيه في الغالب بدونها. مثلا، يرى بشارة أن أفضل حزب عربي إسرائيلي هو حزبه "بلد" الذي يرفض الاندماج في إسرائيل، لكنه لا يلاحظ أن لبلد مقعد واحد في الكنيست فيما لحزب منصور عبّاس أربعة مقاعد، وعبّاس يقول علنا أن إسرائيل دولة اليهود وأن ما يعنيه هو تحسين مستوى حياة عرب إسرائيل، هذا ناهيك عن عرب إسرائيل من المشاركين في الحكومة مثل عيساوي فريج من حزب ميريتس وعرب في أحزاب صهيونية مثل إسرائيل بيتنا والليكود.

هذه المراجعة ليست لانتقاد بشارة أو الانتقاص منه أو من فكره، ولكن لإظهار التناقضات والهفوات الكثيرة التي يقع فيها على الرغم من درايته التامة بإسرائيل وطلاقته بالعبرية. مع ذلك، لا يولي بشارة موضوع السيادة اليهودية، وهي القضية الأهم بالنسبة ليهود إسرائيل، أي اهتمام، إذ لا يبدو أن بشارة يسعى لحلول للمستقبل، بل للثأر من لا عدالة الماضي، والحالة هذه، لما يصرّ بشارة على إبقاء كل الدول العربية غارقة معه في مآسي الماضي، خصوصا الدول العربية المنهمكة في العمل على حاضرها وتحسين مستقبلها؟

الثلاثاء، 24 مايو 2022

مفتاح أسرار فؤاد عجمي في سحره الأخير

حسين عبدالحسين

"عندما يفشل السحر" هو عنوان مذكرات الأكاديمي الأميركي من أصل لبناني فؤاد عجمي المتوفي في 2014. أرملة الراحل عثرت صدفة على مئات الأوراق التي كان عجمي كتبها بخط يده قبل وفاته، وتحدث فيها حصرا عن سنوات حياته التي قضاها في لبنان، منذ ولادته في العام 1945 وحتى هجرته إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته، وهو في الثامنة عشرة من عمره.

عجمي أمضى حياته شبه متكتم على خلفيته العائلية وحياته الخاصة إلى حد دفع البعض للاعتقاد أن الرجل هو "عربي كاره لنفسه". لكن مذكراته تدحض ذلك، وتلقي الضوء على التطور الفكري لصبي نبيه فكريا تبنى أفكارا حداثية لم تتواءم مع محيطه ومجتمعه، فوجد نفسه أمام خيار: إما الانخراط في منظومة لا يقبل أسسها أو الرحيل والبحث عن وطن بديل، وهو رحيل برره تاريخ الجد الأكبر لعجمي، الذي فرّ من تبريز الإيرانية بسبب انتسابه لطائفة أعلنت اعتقادها بظهور المهدي، ما عرّضها لاضطهاد إيراني وفرار منتسبيها، وكان أحدهم اسمه ضاهر، انتهى به المطاف في قرية أرنون في العام 1850، واكتسب لقب "العجمي"، ومنه تنحدر عائلتا ضاهر وعجمي اللتين تدركان القرابة بينهما حتى اليوم. ويعتقد عجمي أنه برحيله، يكون أغلق دائرة زمنية من 110 سنوات فصلت بين لجوء جده الأكبر الى لبنان ورحيله هو عنه.

أما والدة عجمي، بهيجة عبدالله، فمن قرية الخيام، وكانت مطلقة وأم لثلاثة أولاد عندما اقترنت بأبيه الذي يصغرها سنا. بعد ولادة رياض، الأخ الأكبر لفؤاد، ارتبط الأب بعلاقة بامرأة في بلدة النبطية القريبة. لكن حتى تقنعه الأم بالبقاء، حملت بفؤاد كنوع من السحر الذي تمارسه النسوة للحفاظ على أزواجهن. لكن مولد فؤاد لم يثن الوالد و"فشل السحر".

التصقت الوالدة بجدي ولديها في أرنون، ومع ذلك، عانى عجمي من فقر واحتقار الآخرين ونظرتهم إليه على أنه ابن المطلقة، التي أخذت فؤاد الصبي معها إلى السيدة زينب قرب دمشق وندرت انتقاما من زوجها. وانتقل الأب وعائلته الجديدة إلى ضاحية برج حمود الفقيرة، شمال بيروت، وافتتح مدرسة أدارها ليعتاش منها، وانتقل فؤاد وأمه وأخوه إلى الضاحية نفسها، وعاشوا على مقربة من والده في بيت سقفه من التنك كان يغرق بالماء في الشتاء. انتسب الولدان لمدرسة والدهما، التي أفلست بسبب سوء إدارتها، فهاجر أبو فؤاد إلى السعودية ليرتزق فيها وعاد منها ثريا، واشترى بناية في حي راق في بيروت، وأرسل أولاده إلى مدارس أميركية.

لم يزعج الفقر فؤاد ولم يدفعه إلى الهجرة. ما دفعه إليها هو فشل وطنه في مواكبة التغيير العالمي نحو الحداثة، وتمسكه بتقاليد بالية تكبح التجديد والتطور والإبداع. يشير عجمي إلى إعجابه بالشعر، وخصوصا بنزار قباني، وأن صيته ذاع بين العائلة والأصدقاء، وطلب منه والده كتاباته ليقرأها. لكن شعر عجمي كان غزلا، والغزل يطعن في الرجولة ويزعزع التنظيم المجتمعي الأبوي القاسي الذي لا يبدي فيه الآباء عاطفة ولا حب ولا رحمة، فأخفى الأب أعمال ابنه ولم يعلّق على ما قرأه.

وفي كتاب عجمي الكثير عن علاقات عاطفية خارج الزوجية مارسها والده وأعمامه وأقرباؤه في مجتمع يتظاهر بالفضيلة علنا، ولا يلتزمها سرا، بل أن عجمي يفتتح كتابه بالحديث عن "جريمة شرف" ارتكبتها صديقة لأمه وأسرّت بها إلى صديقتها. 

"بكل طريقة ممكنة، قال لبنان إن لا شيء خارج عن المألوف أو المتعارف عليه مقبول. رجال دين الطوائف المتنافسة في البلاد أغلقوا الطريق أمام أي فكر مبتكر، أي شيء خارج عمّا يسمحون به"، كتب عجمي، مضيفا "أن رئيس الحكومة، الذي يعلق زهرة قرنفل على صدره (صائب سلام) ويحمل سيجارا، كان يتجول بسيارته ذات النمرة الخاصة ويطلب من الرجال أن لا يحلموا"، ومثله فعل "أصحاب الامتيازات التجارية والوكالات الحصرية" ومثلهم "محررو صحف المدينة الذين نشروا في صحفهم نفس صور الرجال والنساء يوما بعد يوم".

وقال عجمي إن انفصاله الفكري عن لبنان كان عميقا، غالبا بسبب التعليم الذي تلقاه في المدارس الأميركية في بيروت، التي يقول فيها لورنس العرب إن الإرساليات الأميركية في العالم العربي "علّمت الثورة بدون قصد". ولم يفت عجمي الإشارة إلى الفوارق الشاسعة بين أساتذته العرب، الذين منعوا تلامذتهم من التفكير وأصروا على التلقين باستخدامهم العنف، وأساتذته الأجانب، الذين علّموا عبر الحوار والنقاش والاختلاف في الرأي.

عن إصراره على الافتراق مع لبنان والعالم العربي، كتب عجمي: "لم أقو على التظاهر بقبول أساطير البلد عن نفسه، وعن الشرف، كما هو متوقع من كل من ولدوا في الثقافة التي أنجبتني أن يعتصموا بالصمت.. أحببت مسقط رأسي وأشفقت عليه، فحبي أخذته (بلادي) بلا مقابل.. وصدّقت ما قاله الغرباء عن جاذبيتها وجمالها".

عجمي كان عربيا فخورا. ولد في لبنان، وعاش في أحشائه، وترعرع على أنظمته الاجتماعية والسياسية، وأدرك فداحة المشكلة التي يغرق فيها العرب عموما، وأدرك أن الإصلاح لا يكون إلا داخليا وذاتيا، ربما بمساعدة الدول التي نجحت بسبب تبنيها مبادئ التنوير. لكن بدون التغيير الداخلي، رأى عجمي العالم العربي قصرا من الرمل، وصورة بلا مضمون، لا فائدة في القاء اللوم في فشلها على الأجنبي والغريب، ولا حلول لها بالتمسك بنظريات المؤامرة والأساطير. 

هكذا كان عجمي. اختار حضارة كافأت نبوغه وانتسب إليها وانتسبت إليه، ووضع معرفته بعالمه القديم في خدمة محاولات عالمه الجديد إصلاح القديم. فشل الإصلاح وفشل السحر.

قصة عجمي، الذي ولد وترعرع في قلب الجنوب اللبناني وعرف لبنان والعرب عن كثب وتخلى عنهم ليأسه من تغييرهم، هي عكس قصة الأميركي إدوار سعيد، الذي ولد أميركيا في بيت فلسطيني يتحاور بالإنكليزية، وتعلم في مدارس علية القوم في مصر، وانتقل إلى أميركا. ثم في الثلاثين من عمره، اكتشف سعيد العالم العربي، وتخيله من بعيد على أنه أجمل بكثير مما هو عليه، فاختار سعيد العروبة، ووظّف أهم لغوي ليعلمه العربية، وراح يشتكي للعالم شقاء العرب من مكتبه المريح الذي يطل على نهر هدسون في مدينة نيويورك.

العربي عجمي أدرك أن العروبة أكذوبة، وأن خلاص العرب يبدأ من داخلهم. أما الأميركي سعيد، فاعتقد أن العروبة خلاص، وأن ما يعيقها يأتي من الخارج الإمبريالي، الذي تقتصر رؤيته إلى العرب على نظرة مشوّهة لأن الغربيين غريبين عن دنيا العرب، ونظرتهم للعرب والعروبة استشراقية خاطئة. 

بين عجمي وسعيد، من كان صاحب معرفة أعمق بعالم العرب؟ ومن الذي كانت فكرته رومنطيقية، سطحية، واستشراقية؟ 

حاربت طبقة المثقفين العرب عجمي لصراحته، واتهمته بالخيانة (فقط لمخالفته رأيها)، وهللت لسعيد، على الرغم من استشراقه، ووصفته بالوطني لأنه وافق الأكذوبة العربية العامة التي تلقي بلائمة فشلها على الآخرين بدلا من أن تصارح نفسها وتبحث عن الحلول داخلها.

يقول الإمام علي بن أبي طالب إن صديقك من صدَقَكَ لا من صدَّقك، أي أن صديقك هو الصادق معك، لا من يقبل كل ما تقوله ويهلل لك متجاهلا عيوبك وأخطاءك. عجمي صدَقَ العرب وسعيد صدَّقهم.

الثلاثاء، 17 مايو 2022

في لبنان هزيمة بطعم الانتصار

حسين عبدالحسين

حققت قوى التغيير في لبنان انتصارا انتخابيا كبيرا على التحالف الحاكم الذي تقوده ميليشيا "حزب الله" الموالية لإيران، ووصلت "مجلس النواب" وجوه شابة تغييرية مستقلة، مثل الصديقين مارك ضو وميشال دويهي وغيرهما.

كما وسّعت "القوات اللبنانية" كتلتها من 15 إلى 20 أو أكثر لتصبح الأكبر مسيحيا، وربما لبنانيا، ومعها فازت وجوه من الطائفة السنية معروفة بثبات مواقفها السيادية ضد سلاح "حزب الله"، مثل أشرف ريفي، الذي يبدو مرشح المعارضة لرئاسة الحكومة.

لكن انتصار المعارضة اللبنانية من الحزبيين والمستقلين لم يكن كافيا لتشكيل غالبية في البرلمان ومقاعده البالغ عددها 128، إذ أن "حزب الله" ومعاونيه رئيس الجمهورية، ميشال عون، ورئيس "مجلس النواب"، نبيه بري، فازوا بـ 58 مقعدا على الأقل، وفاز زعيم الدروز، وليد جنبلاط، بسبعة مقاعد، وهو ما يضمن إعادة انتخاب بري لولاية سابعة من أربعة أعوام. 

بقاء بري رئيسا للبرلمان يضمن استمرار إمساك "حزب الله" بعنق الجمهورية اللبنانية، فيغلق بري البرلمان ويمنع اختيار رئيس حكومة أو تشكيل حكومة أو انتخاب رئيس للجمهورية في الانتخابات المقررة في أكتوبر، ما لم توائم أي من هذه الخيارات إملاءات "حزب الله" وتوافق على الإبقاء على سلاحه. 

وبقاء بري في منصبه يعني أيضا استبداده في إدارة الجلسات والقوانين التي يمكن طرحها، وهو ما يعني تعطيله إمكانية قانون يفرض على "حزب الله" تسليم سلاحه للدولة اللبنانية، وتعطيل التشريعات الإصلاحية التي تتوقعها المنظمات الدولية من أجل مساعدة لبنان في وقف انهياره الاقتصادي المتواصل.

لن يحتاج "حزب الله" للجوء الى العنف، غالبا وسيلته الأخيرة، لمواصلة فرض سطوته ومشيئته على لبنان واللبنانيين.

في العراق، حيث يشكل الشيعة نصف السكان، خسرت الميليشيات الموالية لإيران الغالبية الشيعية فلجأت للعنف. في لبنان، حيث يشكل الشيعة ثلث السكان، حصد "حزب الله" هذا الثلث، أحيانا باستخدام الترهيب والعنف ضد منافسيه الشيعة، ونجح حلفاؤه غير الشيعة في إتمام سيطرته على ما يقارب نصف البرلمان، ولا شك أن جنبلاط سيتكفل بضمان بقاء النظام القائم، لأنه لا يراهن عادة على التغيير ما لم يكن التغيير مدعوما من القوى الكبرى، مثل عام 2005.

على أنه في الصورة اللبنانية القاتمة بعض الومضات التي قد تشكل بارقة أمل.

أولا، تراجعت قوة قبضة "حزب الله" على الشيعة مع تراجع نسبة المقترعين الشيعة بأكثر من عشر نقاط مئوية، في وقت يشير البعض إلى أن حصة معارضي الحزب من أصوات الشيعة ارتفعت من أقل من عشرة في المئة في عام 2018 إلى قرابة الربع اليوم، وهذه التقديرات، إن صدقت، تعني أن الحزب الموالي لإيران لا يزال يبدو قويا، ولكنه فعليا يهتز.

ثانيا، أظهر مسيحيو لبنان أنهم يساندون سيادة الدولة ونموذج لبنان المحايد الذي قدم للبنان سنواته الذهبية العشرين بين 1949 و1969، وهو الحياد الذي يطالب به بطريرك الموارنة، بشارة الراعي، والذي من المتوقع أن تعلنه كتلة القوات والكتل المعارضة للحزب في البرلمان شعارها في البرلمان.

وكانت الانتخابات قدمت فرصة للبنانيين لتكثيف النقاش حول مساوئ سلاح "حزب الله"، السلاح الذي يؤدي للانهيار الشامل الحاصل.

وأشار اللبنانيون إلى ضرورة التخلص من هذا السلاح، وجعل اللبنانيين سواسية أمام الدستور والقوانين (أي غير مسلحين ويفوضون حكومتهم المنتخبة الدفاع عن أمنهم داخليا وخارجيا).

ثالثا، أظهر جزء لا بأس به من اللبنانيين، خصوصا من الموحدين الدروز، وعيا سياسيا وابتعادا عن الإقطاعية والطائفية بدعمهم الوجوه الشابة التغييرية المستقلة. ومثل الدروز، تقدَّم التغييريون بين المسيحيين في الشمال والمتن، وبين السنة في بيروت وطرابلس. وحدهم الشيعة لم ينجحوا في كسر قبضة الميليشيا والإقطاع عليهم.

رابعا، سمحت الانتخابات لتقدم نسوي غير مسبوق في لبنان. صحيح أن صورة لبنان في العالم تظهره في ضوء حسن لناحية حقوق المرأة ومشاركتها في الحكم، إلا أن الواقع عكس ذلك، فالقوانين اللبنانية مجحفة بحق المرأة، وحتى الماضي القريب كانت النسوة المشاركات في "مجلس النواب" أو الحكومة إما زوجات أو أرامل أو بنات أو مستشارات سياسيين ذكور نافذين. مع نجاة عون وحليمة قعقور وبولا يعقوبيان، تتوسع مشاركة اللبنانيات اللواتي يفرضن أنفسهن من خارج المنظومة الذكورية السائدة.

خامسا، انهيار بعض الإقطاع مثل خسارة "الأمير" طلال أرسلان، وبعض أبطال وصاية عائلة الأسد السورية على لبنان من أمثال وئام وهاب وإيلي الفرزلي.

سادسا، أظهرت الانتخابات اللبنانية قبول فئات واسعة من اللبنانيين (في دوائر كان يعتقد البعض أنها مقفلة وإقطاعية ومحافظة) أفكارا تطالب بتحويل لبنان إلى دولة مدنية لا طائفية وتحديث قوانينها القبلية البائدة. 

انتخابات لبنان البرلمانية قدمت مفاجآت متواضعة في فوز بعض التغييرين وتراجع تيار المكروه، جبران باسيل، وسقوط أرسلان وأمثاله، وسمحت للبنانيين أن يحلموا بعض الشيء بالتغيير، وأن يرفعوا صوتهم ضد "حزب الله" ويعلنوا معارضتهم لسلاحه الخارج عن الدستور.

لكن رئيس كتلة "حزب الله"، محمد رعد، ذكّر الجميع أنه يرحب بالنواب الجدد في جمهوريته إنما كمعارضين في شؤون الحكم الصغيرة. أما أن يتحدثوا في السياستين الخارجية والدفاعية، وهي ما أسماها رعد سياسات ”صهيونية وأميركية“، فأمامهم الحرب الأهلية، أو ربما العنف وحتى الاغتيالات.

لبنان ليس بخير. عاش أحلاما سعيدة لساعات، لأيام، أو ربما لأسابيع، لكنه ما زال تحت قبضة ميليشيا متسلطة موالية لنظام إسلاموي قروسطوي وتتسب بانهيار اقتصادي اجتماعي سياسي متواصل، وأي انتخابات لبنانية تفضي لإعادة انتخاب بري رئيسا للبرلمان ليست انتخابات تغييرية البتة.

الأربعاء، 11 مايو 2022

لو كنت ناخبا في لبنان..

حسين عبدالحسين

للبنان مكانة خاصة في قلبي. ترعرت فيه وكبرت وأمضيت جزءا لا بأس به من حياتي. فيه يعيش أهلي وأحبابي وما تبقى من أصدقاء ممن لم يهجروه. صحيح أن هويتي الثقافية لبنانية في غالبها، لكن لبنان لم يعد وطني. مستقبله ليس مستقبلي. مستقبلي وأولادي في مكان آخر. ولاؤنا، مصالحنا، ضرائبنا كلها لحكومة أخرى. مع ذلك، لا يمكنني القطع الكامل مع أرض الأجداد، وهو ما يجعل تعليقي على الانتخابات اللبنانية ذي وجهين: واحد عاطفي والآخر واقعي.

عاطفيا، بودي أن أرى الوجوه الشابة تكتسح انتخابات "مجلس النوّاب" المقررة يوم الأحد مع أعلى نسبة مشاركة في التصويت. لو كان لبنان دولة ديمقراطية، لأدى التغيير في البرلمان الى تغيير في الحكم والحكومة والسياسات القائمة. لكن لبنان ليس ديمقراطيا بل يحكمه زعماء القبائل المشكلة للشعب اللبناني: زعيم الشيعة حسن نصرالله، يعاونه نبيه بري والمسيحي ميشال عون، وزعيم السنة من آل الحريري أو من ينوب عنه، وزعيم الدروز وليد جنبلاط، وزعيم المسيحيين سمير جعجع. 

واقعيا، التغيير المنشود في لبنان يحتاج إلى تغيير قواعد اللعبة، وهذا غير متاح حاليا لأسباب متعددة، ثقافية واجتماعية وغيرها. وطالما تبقى قواعد اللعبة السياسية في لبنان على حالها، لا فائدة من الاقتراع للمستقلين الذين يلعبون خارج هذه القواعد لأنهم كالذي يذهب الى مباراة كرة مضرب بدون مضرب، بل يرتدي ثياب وحذاء كرة القدم، ويصرّ على المشاركة في اللعبة.

ولأن اللعبة اللبنانية لاتزال على حالها، على اللبنانيين الاختيار من بين اللاعبين، لا تأييد من هم خارج الحلبة. حتى لو فاز المستقلون بغالبية مقاعد البرلمان، لن تسمح لهم قوة "حزب الله" بالحكم، وهذا العراق خير دليل: فازت القوى المطالبة بحل الميليشيات الموالية لإيران بغالبية مئتين من مقاعد البرلمان البالغ عددها 329، فقامت إيران بعرقلة تشكيل حكومة غالبية بكل الوسائل، بما في ذلك العنف، وعمدت إلى تسليح معارضي الكتل السنية لتقويض نفوذها في مناطقها، ومارست العنف بحق "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، بما في ذلك في استهداف بيوت قادته بصواريخ بالستية انطلقت من داخل إيران، لثني الحزب عن المشاركة في الغالبية البرلمانية القائمة.

هكذا سيكون الحال في لبنان لو فاز المستقلون بالغالبية. سيفرض "حزب الله" رأيه عليهم، وأن لم يذعنوا، فبكواتم الصوت وغيرها من أساليب العنف إلى أن ينال مراده.

ولأن للعنف، لا للغالبية الشعبية أو البرلمانية، كلمة الحسم في سياسات لبنان وشؤونه، لا بد من اختيار من يعارضون نظام إيران ويمكنهم في نفس الوقت التصدي لعنف "حزب الله". في هذا السياق، لم يعد من الصامدين بوجه الميليشيا اللبنانية الموالية لإيران إلّا "القوات اللبنانية"، وهو ما يفسر حملات التشنيع التي يشنها "حزب الله" ضد القوات وزعيمها، بما في ذلك محاولة اغتيال نجا منها. حتى دروز جنبلاط، المعروفون ببأسهم القتالي، انهزموا أمام "حزب الله" في "غزوة 7 أيار" عام 2008.

قواعد اللعبة القائمة في لبنان لا تسمح لخيار ثالث، بل تفرض الاختيار بين السيء والأسوأ، وهو ما يشجع الناخبين على الإحجام عن الانتخابات ومقاطعتها، وهذا خياري، لا لأني أرى أنه من غير الأخلاقي لي المشاركة في اتخاذ قرارات تتعلق بشعب ولا تؤثر في مصالحي أو مستقبلي، بل لأني حتى لو كنت لاأزال مواطنا لبنانيا مقيما في لبنان، لرأيت أن "حزب الله" يتمتع بقوة كافية لفرض رأيه في حال فاز بالغالبية أو لم يفز بها، فما الحاجة للاقتراع؟

على أني لو قررت المشاركة، لاخترت التحالف المناوئ لحزب الله، أي "القوات اللبنانية" المسيحية وحليفها "الحزب التقدمي الاشتراكي" الدرزي، ومعهما اللائحة السنية التي يديرها رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة باسم عائلة الحريري الغائبة فعليا والحاضرة شعبيا. أما في المناطق التي لا يترشح فيها مرشحون لهؤلاء، فلا بأس من انتخاب المرشحين المستقلين، مثل الشيعة المعارضين للثنائي "حزب الله" و"حركة أمل" في جنوب لبنان وبقاعه.

ثار بعض أصدقائي عندما سمعوني أدعو الى تأييد القوات والاشتراكي والسنيورة، وردوا أن الثلاثة هم جزء من الزمرة الحاكمة منذ الثمانينات على الأقل، وأن أول اثنين أيديهم ملطخة بدماء الحرب الأهلية، وأن ثاني اثنين متورطان في صفقات فساد واسعة، وكل هذا صحيح.

لكن شتّان بين العواطف والوقائع. في عالم مثالي، كان الخيار محسوما للوجوه الجديدة ضد أصحاب التاريخ السيء. لكن في لبنان، الخيار هو بين السيء، أي التحالف المناوئ لـ"حزب الله"، والأسوأ، أي "حزب الله" نفسه وتحالفه.

لو كنت ناخبا في لبنان لبقيت في منزلي لإدراكي أن "حزب الله" ينفرد في الحكم، وأنه أيّما كانت نتائج الانتخابات، سيفرض الحزب رئيسا للجمهورية اللبنانية في تشرين الأول أكتوبر من بين إثنين من حلفائه: إما سليمان فرنجية أو جبران باسيل. وسيبقى لبنان على حاله، مفلسا، مظلما، غارقا بالفقر والقمامة، وبلا أمل. 

لكني لو كنت ناخبا في لبنان ورأيت في الانتخابات السبيل الأخير المتاح للتعبير عن غضبي وإحباطي، لاخترت "القوات اللبنانية" و"الاشتراكي" والسنيورة والشيعة المعارضين للحزب، لا لأني أشكك بكفاءات الأصدقاء المرشحين ضد أحزاب السلطة والمعارضة كافة، بلا لأني أشك بقدرتهم على التغيير حتى لو فازوا بالغالبية.

الثلاثاء، 3 مايو 2022

في بيت عنيا.. الحياد جوهر لبنان

حسين عبدالحسين

جددت البطريركية المارونية حملتها لاستعادة المبادئ المؤسسة لدولة لبنان، وهي المبادئ التي قدمت له عقودا من الرخاء و"البحبوحة"، إلى أن شتّت البلاد عنها ووصلت للانهيار الشامل الحاصل.

مبادئ لبنان أساسها الحياد، أي الامتناع عن الانخراط في أي من المحاور أو المواجهات الإقليمية أو الدولية، كما حصل إبان الاستقلال في عام 1943، مع تخلي المسيحيين الموارنة عن التمسك بالغرب وتنازل المسلمين السنة عن الوحدة مع العرب. 

والأغلب أن سبب الحياد الاستقلالي كان سببه إمساك بريطانيا بأقطاب الاستقلال وإقصاؤها فرنسا وأزلام باريس في لبنان، مثل عائلتي إدة وجنبلاط. كانت بريطانيا تبحث عن إمبراطورية بديلة عن التي خسرتها في الحرب العالمية الثانية مع صعود الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، واعتقدَت أن الحكم الهاشمي في العراق والأردن ومعهما سوريا ولبنان وفلسطين ومصر يمكنها أن تشكّل وحدة عربية تحت وصاية بريطانية. 

هكذا غذّى مستعربو لندن عقيدة القومية العربية، وأشرفوا على إقامة جامعة الدول العربية، وانحازوا للعرب في فلسطين، فارتمى الصهاينة في أحضان فرنسا في 1948، التي ثأرت لخسارتها المشرق بتكبيدها وحلفائها الإسرائيليين هزيمة لبريطانيا والعرب في فلسطين. مع ذلك، حصل العرب على نصف الأرض بعدما قاد غلوب باشا البريطاني الجيش الأردني لانتزاع الضفة الغربية، بما فيها القدس القديمة، من سيطرة الإسرائيليين. ولم يقِم العرب دولة فلسطين، بل ضمّوا الضفة والقدس إلى دولة الأردن.

لبنان أفاد من سطوة بريطانيا عليه في تبنيه سياسة حياد، وعندما حاولت الاستخبارات الفرنسية هزّ الحكم اللبناني، مثل في دفعها رجلها أنطون سعادة وحزبه "السوري القومي الاجتماعي" إلى الانقلاب في سوريا ولبنان.

تغلبت دمشق وبيروت ولندن على سعادة وباريس، وساد الحياد اللبناني، وصار لبنان واحة أمن واستقرار، فتدفقت على بيروت رؤوس الأموال من الدول العربية المهتزة بفعل الانقلابات والديكتاتوريات العسكرية في مصر وسوريا والعراق. 

حتى هزيمة 1967 التي كبدتها إسرائيل للعرب في حرب "الأيام الستة" لم تؤثر في لبنان بسبب تمسكه بحياده الحديدي. والحياد هذا هو سبب فوز لبنان بلقب "سويسرا الشرق"، تيمنا بالدولة الأوروبية المعروفة بحيادها القاسي حتى في ذروة الحرب العالمية الثانية التي التهمت نيرانها القارة الأوروبية ومعظم أنحاء العالم.

لكن عواقب الهزيمة ارتدت على لبنان إذ كابر زعيم العروبة المصري، جمال عبدالناصر، وأطلق حرب الاستنزاف والعصابات، فراحت الميليشيات الفلسطينية تطلق عمليات إرهابية من الأردن وسوريا، وأحيانا لبنان، ضد إسرائيل، وتعرضت هذه الدول لردات الفعل الإسرائيلية. الحكم الهاشمي في الأردن أدرك فداحة استيلاء الميليشيات الفلسطينية على سيادته، فطرد ياسر عرفات، الذي انتقل إلى لبنان. ومثل الأردن فعل البعث السوري. 

وحده لبنان بدا كالبيت بدون سور ولا أبواب، وتحت ضغط عبدالناصر وبضيافته، وبسبب الهلوسة التي تدفع كل ماروني طامح للرئاسة إلى بيع البلد للوصول إلى قصر بعبدا، وقّع قائد الجيش آنذاك، إميل بستاني، على اتفاقية القاهرة عام 1969، التي سمحت للميليشيات الفلسطينية بـ "تحرير فلسطين" من جنوب لبنان، مرورا بجونية في وسطه.

أنهت اتفاقية القاهرة الحياد اللبناني، وانتقلت سيادته إلى يدي عرفات، ثم عائلة الأسد السورية، التي أورثتها بدورها لميليشيا "حزب الله" الموالية لمرشد إيران، علي خامنئي.

السيادة الإيرانية أعادت ترتيب لبنان حتى صار يشبهها، وفي محورها، وهو محور غارق في الأمية لناحية العلوم السياسية والاقتصاد، ويخال أنه قادر على إقامة إقليم تقوده إيران ويكون مكتفيا اقتصاديا ومنعزلا عن العالم، ولا يلتزم القوانين الأممية. أما النتيجة، فعزلة وبؤس تعاني منها إيران وكل الدول العربية الواقعة تحت سيادته.

البطريركية المارونية هي التي سعت لإقامة لبنان، ومنحته شعارها المستوحى من العهد القديم، أي الأرزة، وتصورته دولة مستقلة عن النفوذ العربي والاسلامي في المنطقة، ومحايد في الصراعات.

وبعد نهاية الحرب الأهلية وسيطرة الأسد على لبنان، قاد البطريرك الراحل، نصرالله صفير، معركة دامت سنوات لاستعادة السيادة، ورعى لقاء "قرنة شهوان" وأرسل ممثله إليه، وتواصل مع عواصم القرار في العالم، واستند إلى رعاية فاتيكانية حتى تحقق ما كان يبدو حلما، وهو استقلال لبنان عن حكم الأسد، مع انضمام السنة والدروز للموارنة الاستقلاليين ممن كانوا يعيشون في إحباط بالسجون والمنافي.

لكن بعد الأسد، صعد "حزب الله"، ووجد يوضاسا، مثل إميل بستاني الذي تخلى عن الحياد، وبذلك السيادة. يوضاس "حزب الله"، ميشال عون، كان قائدا للجيش يوما، وكان منفيا واستقلاليا، ثم انقلب على نفسه وعلى خطابه وتاريخه، وأصبح رئيسا كمكافئة له، وهو اليوم يرفع يديه استسلاما ويردد أن "حزب الله" مشكلة دولية لا تقوى دولة لبنان على استعادة سيادتها منه.

لكن بطريرك المارونية لا أطماع له، وهو ما يدفعه إلى التمسك بالسيادة والحياد، ولذلك أرسل البطريرك الراعي ممثله، المطران سليم مظلوم، لرعاية "لقاء بيت عنيا"، الذي طالب بحياد لبنان وخروجه من محور الممانعة المنبوذ دوليا والمأزوم اقتصاديا، والانخراط في الاقتصاد العالمي، وهو ما يتطلب إلغاء قوانين تجريم التعامل مع مواطني هذه الدولة أو تلك، والسماح، بل تشجيع اللبنانيين، على التعويل على ثقافتهم المبنية على المبادرة الفردية والتجارة والمنافسة إقليميا ودوليا.

وطالب مظلوم، نيابة عن الراعي، بمؤتمر دولي لانقاذ لبنان من مخالب إيران وميليشياتها. لكن العالم منشغل اليوم عن مشاكل دولة صغيرة مثل لبنان، وهو تماما ما حصل بين انتهاء الحرب الأهلية في 1990 وجلاء جيش الأسد عن لبنان في 2005، انتظر لبنان خلالها 15 عاما، تمسك فيها صفير بالدفع للاستقلال حتى كان ذلك. هذه المرة، يتمسك الراعي بالحياد واستعادة الاستقلال. 

قد ينتظر لبنان 15 عاما أخرى لتحقيق الحياد، لكن تعذر تحقيقه لا يعني السكوت عمّا يمس بجوهر وجود دولة لبنان، وهو جوهر لا يفهمه السياسيون أصحاب المصالح الضيقة، بل يعرفه فقط أصحاب الرؤى ممن لا مصالح لهم تعلو على وطنيتهم اللبنانية، وممن لا يضحون بلبنانهم وحياده، لا من أجل القدس ولا من أجل غيرها.