الأربعاء، 14 ديسمبر، 2011

فريدريك هوف: نظام الأسد رجل ميت يمشي ... كم خطوة يستطيع أن يسير؟

| واشنطن - من حسين عبدالحسين |

قال الديبلوماسي الاميركي فريدريك هوف انه في حال لم يتم تطبيق الخطة العربية، علينا ان نعمل نحن والمجتمع الدولي مع الجامعة العربية للتأكد من ان المدنيين السوريين لن يتركوا لنظام يرغب في سفك دمائهم في سعيه لانقاذ نفسه.
واعتبر هوف الذي بات يعرف بقيصر السياسة الاميركية تجاه سورية في شهادة امام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس ان الوقت اساسي لان النظام السوري اذا اعطي وقتاً كافياً، فسيدمر البلاد.
واشار الى ان الولايات المتحدة تعتقد ان جهود اسقاط النظام السوري ستنجح اكثر اذا كانت الثورة سلمية، فنظام الرئيس بشار الاسد لا يعرف التعامل مع التظاهرات السلمية وهو يفعل ما بوسعه لجعل الثورة مسلحة لكي يعرف كيف يتعامل معها.
الا انه اوضح: «انا لا اطلب من السوريين الا يدافعوا عن انفسهم، او من الجنود ان يطلقوا النار على المدنيين، اننا في هذا الجانب نواجه مشكلة».
ووصف هوف نظام الاسد بانه «رجل ميت يمشي، السؤال هو كم خطوة يستطيع ان يسير؟ لا ارى ان النظام سينجو، لكن كم من الوقت سيستغرق الامر؟ لا اعرف».
واشار الى ان الاقليات مازالت خائفة في سورية ما بعد الاسد، والسبب في ان دمشق وحلب مازالتا هادئتين نسبياً هو ان الاقليات لم تتحرك، والنظام يستخدم يده الثقيلة امنياً خوفاً من انها قد تتحرك».
وتابع ان المعارضة التي تشارك في اللقاء بينها وبين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تسعى الى معالجة هذه المخاوف.
واوضح ان تركيا تتفحص خيارات وسيناريوات عدة وان لا علم لديه بأي خطط تركية لاقامة منطقة عازلة في شمال سورية في المدى القريب.

هناك 3 تعليقات:

Wohnungsräumung يقول...

الله يلعن امريكا وحلفائها

أخبار اليوم يقول...

الله حشره منخرها فى كل حاجة عايزة تعمل نفسها دولة عظمه وخلاص

توب موفيز يقول...

الله يخرب بيتهم الامريكان


Since December 2008