السبت، 24 أغسطس 2019

السعودية الأكثر شعبية عربياً لدى الكويتيين


ثلث الكويتيين يقرأون الصحف الورقية يومياً و26 في المئة يقضون ساعتين في تصفحها 

42 في المئة يعتبرون الفساد هو التحدي الأكبر الذي تواجهه الحكومة تليه الخدمات العامة 

نصف الكويتيين يثقون بالحكومة وأكثر من ثلاثة أرباعهم يثقون بالقضاء 

51 في المئة يتابعون الأخبار عبر الإعلام التقليدي المقروء والمرئي والمسموع 

إيران في المرتبة الاخيرة في شعبيتها و40 في المئة يعتقدون أنها خطر على الكويت

أظهر استطلاع للرأي اجرته شبكة «الباروميتر العربي»، وحصلت «الراي» على نتائجه الأولية، ان «الكويتيين أكثر رضا بأوضاعهم من باقي شعوب المنطقة، وان ثلاثة أرباع الشعب الكويتي ترى أن وضع البلاد الاقتصادي جيد، وأن نصف الكويتيين يتوقعون تحسن الاقتصاد اكثر في السنوات المقبلة». كما اظهر الاستطلاع، الذي تم اجراؤه في ابريل ومايو وشمل عينة من اكثر من 1300 كويتي (ذكورا وإناثاً)، ان قرابة نصف الكويتيين يثقون بحكومتهم، وان اكثر من ثلاثة ارباعهم يثقون بالقضاء.
وبحسب استطلاع «الباروميتر العربي»، المتعاون مع جامعة برينستون الأميركية المرموقة، والذي يختلف عن الاستطلاع الذي أجري أخيراً لمصلحة شبكة BBC، فان ثلاثة ارباع الكويتيين يعتقدون ان بلادهم تكاد تكون ديموقراطية بالكامل، وان غالبية الكويتيين يؤيدون الديموقراطية ويرون انها تناسب الكويت. على ان اللافت في الموضوع هو ان ثلث الكويتيين يعتقدون - بحسب الاستطلاع - أن الديموقراطية هي قيام الحكومة بتأمين فرص عمل للجميع، فيما يرى ثلثهم الآخر ان الديموقراطية هي قيام الحكومة بتأمين النظام العام والأمن. واورد الاستطلاع ان «خمسة في المئة فقط من الكويتيين يعتقدون ان الديموقراطية هي انتخابات حرة وعادلة».
واعتبر 42 في المئة من أفراد العينة أن الفساد هو التحدي الأكبر الذي تواجهه الحكومة، تليه الخدمات العامة بنسبة 19 في المئة ثم الاقتصاد 12 في المئة.
وفي ما خصّ علاقات الكويت الدولية، اشار الاستطلاع الى انخفاض في نسبة الكويتيين ممن يرغبون في رؤية علاقات اقوى مع الولايات المتحدة من النصف الى الثلث، فيما أظهر ارتفاعا في شعبية السعودية بين الكويتيين، اذ يريد 60 في المئة منهم علاقات قوية مع السعودية، فيما حلت قطر الثانية في شعبيتها بين الكويتيين، الذين يريد نصفهم علاقات قوية مع الدوحة. 
وانخفض رأي الكويتيين في علاقات قوية مع روسيا اكثر منه مع اميركا من 47 الى 26 في المئة، فيما حافظت تركيا على شعبيتها - المتدنية نسبيا - بين الكويتيين، اذ أجاب 39 في المئة فقط منهم انهم يرغبون في رؤية علاقات قوية بين الكويت وانقرة. وحلت ايران في المرتبة الاخيرة بين دول العالم في شعبيتها بين الكويتيين، اذ رأى واحد من كل 10 كويتيين ان على الكويت ان تسعى لعلاقات قوية مع طهران.
وكان لافتاً ان 40 في المئة من الكويتيين يعتقدون ان ايران تشكل خطراً على الكويت، فيما قال 13 في المئة فقط من الكويتيين ان اسرائيل هي التي تشكل الخطر الاكبر على بلادهم، واجاب سبعة في المئة ان اميركا هي اكبر خطر على الكويت.
في «استهلاك الاعلام»، اظهر الاستطلاع أنه على الرغم من الانتشار الذي يحققه الإعلام الالكتروني، فإن الصحف الورقية ما زالت محتفظة بحضور ملموس في حلبة التنافس المحموم على اجتذاب القراء والمتابعين، اذ قال 26 في المئة من الكويتيين انهم يمضون ساعتين أو أكثر يومياً في قراءة الصحف ورقياً، و1 في المئة يقضون 5 ساعات فأكثر، بينما 1 في المئة من أفراد العينة قالوا إنهم يقرؤون صحفاً ورقية يومياً لكنهم لا يستطيعون تحديد المدة التي يقضونها.
وهذه النتائج تعني أن 27 في المئة من الكويتيين ما زالوا يواظبون على قراءة الطبعات الورقية من الصحف، وهي النسبة التي يمكن القول إنها تصل إلى نحو 33 في المئة (أي ثلث الكويتيين) إذا أضيف إليها أولئك الذين يطالعون تلك الطبعات بوتيرة متفرقة وغير منتظمة.
كما أظهر الاستطلاع انقساما بين الكويتيين في الثقة بين الاعلام التقليدي (المرئي والمسموع والمطبوع)، اذ اعتبر 51 في المئة من الكويتيين انهم يلجأون الى هذه الوسائل للحصول على الاخبار، فيما قال 49 في المئة من المستفتين انهم يحصلون على اخبارهم من وسائل التواصل الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008