الأربعاء، 10 يوليو 2019

الدوحة وواشنطن تبرمان اتفاقات اقتصادية وعسكرية ضخمة

واشنطن - من حسين عبدالحسين

تمر العلاقة الاميركية - القطرية بـ«فترة جيدة»، حسب تعبير أحد المسؤولين الاميركيين، الذين قدموا انطباعاتهم عن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى واشنطن ولقائه الرئيس دونالد ترامب، أول من أمس. 
من وجهة النظر الاميركية، اكتسبت زيارة الشيخ تميم أهمية من نواح متعددة، اقتصادية وعسكرية وديبلوماسية. في الشق الاقتصادي، تقدم الى الواجهة توقيع قطر مذكرة شراء خمس طائرات شحن من طراز «بوينغ 777»، بمبلغ اجمالي قدره مليار و700 مليون دولار، وهي صفقة اشار اليها ترامب، اثناء استقباله ضيفه القطر في المكتب البيضاوي. وادى تصريح ترامب حول «العقد الكبير» الى رفع سعر سهم الشركة الاميركية في سوق داو للأسهم المالية. 
من الناحية العسكرية، اثنى ترامب، علناًَ وفي اللقاءات المغلقة، على توسيع قاعدة العديد الاميركية في قطر. 
ومع ان الرئيس الاميركي، المعروف بعدم إلمامه بالتفاصيل، لم يقل اكثر من ان القاعدة مهمة لوجودها «في نصف الشرق الاوسط»، الا ان القيادة العسكرية الاميركية غالبا ما تثني على الدوحة لاستضافتها القاعدة الضخمة، التي تؤوي، منذ اسابيع، اربع قاذفات استراتيجية من طراز «بي 52» كانت واشنطن ارسلتها في حال اندلاع مواجهة عسكرية مع ايران. 
اما من الناحية الديبلوماسية، فتشيد ادارة ترامب، ووزارة الخارجية خصوصاً، بالمجهود الكبير الذي تقوده الدوحة لعقد حوار بين كابول وواشنطن، من ناحية، وحركة «طالبان»، من ناحية ثانية، وهي المفاوضات التي يقودها الديبلوماسي المخضرم زلماي خليل زاد، وتعقد ادارة ترامب الامال عليها للتوصل لانسحاب اميركي من افغانستان وانهاء اطول حرب خاضتها القوات الاميركية في التاريخ. 
واشارت مصادر في الادارة الاميركية إلى انه لم يتطرق الزعيمان الى الأزمة الخليجية. 
وخلال المحادثات، دعا الشيخ تميم، الرئيس الأميركي لزيارة قطر وقاعدة العديد. وأوضح أن زيارته لواشنطن تأكيد على القيم التي يتشاركها البلدان. 
وقال: «شراكتنا الاقتصادية تفوق 185 مليار دولار ونخطط لمضاعفة الرقم»، مضيفاً أن بلاده تخطط للاستثمار في البنية التحتية الأميركية. 
ووفقا لبيان صدر عن البيت الأبيض، فقد أبرمت الدوحة وواشنطن، الثلاثاء، 5 اتفاقات بحضور أمير قطر والرئيس الأميركي، هي: 
- اتفاقية بين الخطوط الجوية القطرية وشركة «بوينغ» لشراء 5 طائرات شحن من طراز «بوينغ 777». 
- اتفاقية بين الخطوط الجوية القطرية وشركة «غلف ستريم» للطيران لشراء طائرات. 
- اتفاقية بين شركتي الطاقة «قطر للبترول» و«شيفرون فيليبس» للكيماويات لتطوير مجمع عالمي للبتروكيماويات في قطر. 
- إعلان اتفاق في مجال الدفاع الجوي لتزويد قطر بأنظمة متعددة إضافية للدفاع الجوي من طراز «باتريوت» و«ناسام». 
- اتفاقية بين الخطوط الجوية القطرية وشركة «جنرال إلكتريك» لتوفير وصيانة محركات GEnx وGE9X.

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008