الجمعة، 20 مايو 2011

سورية: تجدد المظاهرات المناوئة لنظام الرئيس الأسد، وانباء عن سقوط قتلى

بي بي سي

تجددت التظاهرات المناوئة للحكومة السورية عقب صلاة الجمعة في عدة مدن، ووردت تقارير تتحدث عن سقوط قتلى وجرحى

ففي مدينة القامشلي شرقي البلاد، تظاهر آلاف الاكراد هاتفين "للحرية." وفي منطقة عين عرب القريبة من حلب، تظاهر عدة مئات من الاكراد السوريين من اجل "الحوار والحرية" وضد العنف. ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن رديف مصطفى، وهو رئيس منظمة كردية لحقوق الانسان، قوله "لسنا اسلاميين ولا سلفيين، نحن لا نريد سوى الحرية." واضاف: "لا يدعو احد للاطاحة بالنظام."

كما تظاهر عدة آلاف مطالبين "بالاطاحة بالنظام" في منطقة الحجر الاسود في مخيم اليرموك للاجئين جنوبي العاصمة دمشق. وقالت مصادر حقوقية لبي بي سي إن مظاهرات خرجت ايضا في بلدات زملكا وسقبا وقدسيا القريبة من دمشق.

وفي مدينة بانياس الساحلية، شارك الآلاف في تظاهرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك رغم الانتشار المكثف لقوات الامن. وطالب المتظاهرون بالحرية وحثوا النظام على رفع الحصار الذي يفرضه على عدة مدن سورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن التظاهرات التي تشهدها بانياس هي الاكبر منذ انطلاق حركة الاحتجاج ضد السلطات السورية قبل اكثر من تسعة اسابيع. وقال ناطق باسم المرصد في تصريحات نقلتها وكالة رويترز إن "اصوات الاعيرة النارية تسمع في بانياس، وان المظاهرات جرت رغم احتجاز السلطات لاكثر من الف من سكان المدينة في الاسابيع الاخيرة."

وفي مدينة حماه، استخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريق اكثر من عشرين الف متظاهر تجمعوا في موقعين مختلفين. وقال حسن برو، وهو ناشط آخر في مجال حقوق الانسان، لوكالة الانباء الفرنسية إن ثمة مظاهرات خرجت ايضا في بلدتي عامودة والدرباسية الكرديتين. وأكد برو ان قوات الامن لم تتدخل بعد لتفريق المتظاهرين.

الا ان ناشطا في مدينة حمص قال إن قوات الامن تصدت بالعتاد الحي للمتظاهرين. وقال شاهد عيان في حمص لبي بي سي إن اطلاق النار الكثيف من جانب قوات الامن في شارع الزير الواقع في منطقة دير بعلبة ادى الى سقوط سبعة جرحى. وقد نقل الجرحى الى المستشفيات.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية في وقت لاحق عن شهود قولهم إن قوات الامن قتلت خمسة متظاهرين بينهم اطفال في مدينتي حمص ودرعا. ونقل شهود عيان لبي بي سي سقوط ثلاثة قتلى نتيجة تظاهرات اليوم في حمص كان آخرهم امام جامع خالد بن الوليد. كما نقلت وكالة رويترز عن المرصد السوري لحقوق الانسان قوله إن متظاهرا واحدا على الاقل قتل عندما فتحت قوات الامن النار على محتجين في بلدة الصنمين الواقعة الى الجنوب من دمشق.

ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول إن مؤسسات مجتمع مدني وجمعيات خيرية اسلامية تركية وبعض السوريين المقيمين في تركيا نظموا مسيرة احتجاجية ضد النظام السوري في البوابة الحدودية الواقعة بين كليس التركية وحلب السورية. وشارك في المسيرة عشرات الأشخاص الذين رددوا شعارات تدعو إلى سقوط النظام في سوريا ورحيل بشار الأسد والحرية للشعب السوري.

وندد المشاركون بما اطلقوا عليه أعمال القمع والاعتقالات والاغتيالات التي يتعرض لها المتظاهرون السوريون، ودعوا المجتمع الدولي إلى عدم الصمت إزاء ما يجري في سوريا. وأنهى المتظاهرون تظاهرتهم بعد نحو ساعة من بدئها بالقاء بعض الخطب الحماسية والتضامنية مع الشعب السوري.

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008