الجمعة، 24 أكتوبر 2014

واشنطن تؤكد خبر «الراي»: الحرب الإعلامية ضد «داعش» تنطلق من الكويت الأسبوع المقبل

| واشنطن - من حسين عبدالحسين |

في تأكيد للخبر الذي انفردت به «الراي» في عددها، أمس، أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الكويت ستستضيف الأسبوع المقبل مؤتمراً يبحث سبل الحد من الحملات الهادفة إلى تجنيد الجهاديين في العراق وسورية وخصوصاً عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

الناطقة باسم الخارجية جنيفر بساكي قالت إن «هذا المؤتمر سيكون فرصة لتبادل الأفكار في شكل معمق بهدف تعزيز التعاون بين الشركاء في التحالف» الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وسيجمع المؤتمر مندوبين من البحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والأردن ولبنان وعمان وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة. وسيمثل الولايات المتحدة مساعد وزير الخارجية للشؤون العامة ريك ستنغل ومنسق التحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن.

وأضافت بساكي ان «جميع الدول التي ستحضر ستطالب بتحرك اكبر. البعض سبق ان اتخذ تدابير. والعديد من هذه الدول تحدث وهناك حكومات تحركت».

ومن المتوقع أن يصل كل من الجنرال آلن وستنغل إلى الكويت غداً حيث يعقد مجموعة من اللقاءات مع كبار المسؤولين ويلقي كلمة الافتتاح في المؤتمر الذي تنظمه وزارة إلاعلام من أجل وضع خطة دولية لمواجهة «داعش» في وسائل الإعلام وفي وسائل التواصل الاجتماعي.

وسيترأس ستنغل الوفد الأميركي المشارك في المؤتمر.

في السياق، علمت «الراي» ان المسؤولين في واشنطن لم يحسموا قرارهم حول امكانية اقامة مقر عسكري للتحالف ضد «داعش» في الكويت. وقال مسؤولون اميركيون، على شرط عدم ذكر أسمائهم، ان الدول التي ارسلت مقاتلاتها للمشاركة في الحملة الجوية ضد «داعش»، واقامت قواعد لها في الكويت، مثل كندا، فعلت ذلك بعد توقيع «مذكرات تفاهم ثنائية» مع الحكومة الكويتية تسمح لها باستخدام الاراضي الكويتية والمجال الجوي لشن طلعاتها.

اما الدول الأخرى المشاركة مثل الولايات المتحدة وفرنسا، فهي لم تركن مقاتلاتها في الكويت حتى الآن بل تلجأ لاستخدام حاملات الطائرات المتوقفة في عرض الخليج. وفي حال شاركت بريطانيا، فهي قد تلجأ للاعتماد على قواعد لها قريبة من سورية والعراق، مثل قبرص.
ويعتقد البعض انه في حال ازداد عدد الدول المشاركة عسكريا وقامت هذه بالاتفاق مع الكويت بانشاء قواعد لها، قد يصبح امر «انشاء مقر قيادة عسكري للتحالف في الكويت امرا عمليا».

على ان المسؤولين الأميركيين شددوا على ان أي قرار لم يتم اتخاذه بعد في هذا الشأن، وان الجنرال آلن الذي يزور الكويت كجزء من جولة تشمل عواصم الدول المشاركة في التحالف، «سيثير هذا الموضوع مع الكويتيين ومع حلفائنا الآخرين، وسيرفع توصياته إلى واشنطن».ويعتقد البعض انه في حال ازداد عدد الدول المشاركة عسكريا وقامت هذه بالاتفاق مع الكويت بانشاء قواعد لها، قد يصبح امر «انشاء مقر قيادة عسكري للتحالف في الكويت امرا عمليا».

على ان المسؤولين الأميركيين شددوا على ان أي قرار لم يتم اتخاذه بعد في هذا الشأن، وان الجنرال آلن الذي يزور الكويت كجزء من جولة تشمل عواصم الدول المشاركة في التحالف، «سيثير هذا الموضوع مع الكويتيين ومع حلفائنا الآخرين، وسيرفع توصياته إلى واشنطن».

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008