الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

صـحافي إسرائيلي: موسكو عرضت ضم تل أبيب للتحالف ضد «داعش»!

| واشنطن - من حسين عبدالحسين |

ذكر الصحافي الإسرائيلي المعروف ايهود يعاري ان روسيا عرضت على إسرائيل المشاركة في تحالفها الشرق اوسطي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذي يتضمن إيران والعراق والرئيس السوري بشار الأسد و«حزب الله» في لبنان.

وكتب يعاري في مطالعة ان «الروس عرضوا على إسرائيل إدارة حقول الغاز في مياهها الإقليمية، وقدموا للإسرائيليين ضمانات عسكرية مفادها ان حزب الله، الذي يمتلك صواريخ ارض - بحر روسية من نوع ياخونت يبلغ مداها 300 كيلومتر، لن يهاجم منشآت الغاز البحرية الإسرائيلية».

وإيعاري يعمل حالياً محللاً للقناة الثانية الإسرائيلية كما يقوم بإعطاء محاضرات حول العالم. وأجرى مقابلات مع قادة عرب كالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والملك الأردني الراحل حسين بن طلال والرئيس المصري السابق حسني مبارك وعدد من رؤساء الوزراء الإسرائيليين والرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، كما أجرى تغطيات صحافية من عواصم عربية بينها بيروت.

يذكر أن وفداً عسكرياً روسياً برئاسة النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية نيقولاي بوغدانوفسكي زار إسرائيل مطلع الأسبوع الماضي لبحث التنسيق في شأن سورية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اتفقا خلال لقائهما في موسكو في 21 سبتمبر على إنشاء آلية للتنسيق بشأن سورية. ومن اللافت أن نتنياهو وصل موسكو آنذاك برفقة رئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت.

وأشارت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إلى الأهمية الكبيرة للعلاقات الوثيقة بين إسرائيل وروسيا في مجال الأمن في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008