الجمعة، 27 يونيو، 2014

كيري التقى خادم الحرمين وأكد للجربا «أن بإمكانكم مساعدة العراق في مواجهة داعش»

عواصم - وكالات - استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في جدة أمس، وزير الخارجية الاميركي جون كيري واستعرضا للأزمتين العراقية والسورية، والتهديد الذي يشكله تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش)، للمنطقة، كما تلقى خادم الحرمين اتصالا من العاهل الاردني عبدالله الثاني هنأه فيه بحلول شهر رمضان المبارك، كما تم خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض مختلف القضايا على الساحتين العربية والدولية.

ولاحقا (وكالات)، أكد كيري عقب لقائه رئيس «الائتلاف السوري المعارض» أحمد الجربا، ان «المعارضة السورية المعتدلة (...) بامكانها لعب دور مهم في صد الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)، ليس فقط في سورية وانما في العراق ايضا».

وتابع ان «الجربا يمثل قبيلة تنتشر في العراق وهو يعرف اشخاصا هناك كما ان وجهة نظره وكذلك وجهة نظر المعارضة المعتدلة ستكون مهمة للغاية للمضي قدما» مؤكدا «اننا في لحظة تكثيف الجهود مع المعارضة».

وتزامن اللقاء مع رئيس ائتلاف المعارضة السورية مع اعلان ادارة الرئيس باراك أوباما تخصيص مبلغ 500 مليون دولار من اجل «تدريب وتجهيز» المعارضة السورية المعتدلة.

وقالت الناطقة باسم مجلس الامن القومي كايتلين هايدن، في بيان: «بينما مازلنا نؤمن ان لا حل عسكري للأزمة، وانه لا يجب على الولايات المتحدة ان تزج بجنود اميركيين في القتال في سورية، يمثل طلبنا للكونغرس خطوة في اتجاه مساعدة الشعب السوري في الدفاع عن نفسه ضد هجمات النظام، وان يواجه العدد المتزايد من المتطرفين مثل (داعش) الذين يجدون ملاذا آمنا في الفوضى، وان يأخذ السوريون مصيرهم بأيديهم عن طريق تعزيز امنهم واستقرارهم على النطاق المحلي». وتابعت انه «كجزء من صندوقنا للشراكة لمكافحة الإرهاب، نحن نطلب 1،5 مليار دولار من اجل مبادرة تثبيت إقليمية تشمل جيران سورية – الأردن، لبنان، تركيا، والعراق – وكذلك المعارضة السورية المعتدلة». وأضافت: «بالخصوص، نحن نطلب 500 مليون دولار من اجل تخويلنا تدريب وتجهيز عناصر تم التدقيق بهويتها من المعارضة المسلحة المعتدلة».

من جهته، دعا الجربا الى تقديم «مساعدة اكبر من الولايات المتحدة للثوار السوريين»، كما طالب «واشنطن والقوى الاقليمية ببذل جهود قصوى لمعالجة الوضع في العراق».

ليست هناك تعليقات:


Since December 2008